منتدي لخدمة موظفي الإدارة و الطلبة و أولياء الأمور
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من أفواه الحكمة .. طاب المقال وحسُنت الفعال !!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sos



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 19/06/2013

مُساهمةموضوع: من أفواه الحكمة .. طاب المقال وحسُنت الفعال !!   الخميس يونيو 20, 2013 2:04 am

من أفـواه الحكمـة




لا مال ولا عقل 

قال ملك لوزيره : ما خير ما يرزق العبد ؟ 

قال : عقل يعيش به .

قال : فإن عدمه .

قال : أدب يتحلى به .

قال : فإن عدمه .

قال : مال يستره .

قال : فإن عدمه .

قال : فصاعقة تحرقه وتريح منه البلاد والعباد .

شؤم المعصية 

• " لولا حواء لم تخن أنثى زوجها الدهر " . رواه مسلم .

• " لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام ولم يخنز اللحم " . رواه مسلم .

• كانت غلة العراق في عهد الحجاج قريباً من خمسة وعشرين ألف درهم ؛ بينما كانت في عهد معاوية رضي الله عنه 

تبلغ مائة وعشرين مليون درهم .

• إن الضب في جحره يموت هزلاً بذنب ابن آدم . أنس بن مالك .

• إن الحبارى لتموت في وكرها من ظلم الظالم . أبو هريرة .

• إن البهائم تلعن عصاة بني آدم إذا اشتدت السنة وأمسك المطر وتقول : هذا بشؤم معصية ابن آدم . مجاهد .

• إذا لم تقدر على قيام الليل وصيام النهار فاعلم أنك محروم قد كبلتك الخطايا والآثام . الحسن البصري .

• سئل وهب بن منبه : هل يجد لذة الطاعة من يعصي ؟ فقال : لا ، ولا من هَمَّ .

• لو سخرت من كلب لخشيت أن أحول كلبا . بعض السلف .

• قلت لرجل : يا مفلس فأفلست . محمد بن سيرين .

في ضيافة الأحنف بن قيس رحمه الله 

1- إني لأجالس الأحمق الساعة فأتبين ذلك في عقلي .

2- ما عرضت الإنصاف على أحد فقبله إلا هبته ؛ ولا أباه إلا طمعت فيه .

3- ألا أدلكم على المحمدة بلا مرزئة ؟ الخلق السجيح والكف عن القبيح . ألا أخبركم بأدوأ الداء ؟ الخلق الدنيء 

واللسان البذيء .

4- عجبت لمن يجري مجرى البول مرتين كيف يتكبر ؟!

5- لا مروءة لكذوب ولا سؤدد لبخيل ولا ورع لسيء الخلق .

6- المؤمن بين أربع : مؤمن يحسده ، ومنافق يبغضه ، وكافر يجاهده ، وشيطان يفتنه . 

وأربع ليس أقل منهن : اليقين والعدل ودرهم حلال وأخ في الله .

7- قيل للأحنف : ما المروءة ؟ فقال : العفة والحرفة .

8- استجيدوا النعال فإنها خلاخيل الرجال .

9- أسرع الناس إلى الفتنة أقلهم حياءً من الفرار .

10- رب غيظ تجرعته مخافة ما هو أشد منه .

العاقل لا ينبح الكلب

انهار رجل على حكيم بالشتم في السوق وهو لا يرد عليه

فقيل للحكيم : يشتمك هذا ولا ترد عليه ! 

فقال : أرأيت إن نبحك كلب أتنبحه، ورمحك حمار أترمحه ؟



من أقوال الأئمـــــة 

• لا يحل لأحد أن يأخذ بقولنا ما لم يعلم من أين أخذناه . الإمام أبو حنيفة رحمه الله.

• إنما أنا بشر أخطئ وأصيب؛ فانظروا في قولي فكل ما وافق الكتاب والسنة خذوه، وكل ما لم يوافق الكتاب والسنة 

فاتركوه . الإمام مالك رحمه الله .

• إذا صح الحديث فهو مذهبي . الإمام الشافعي رحمه الله .

• لا تقلدني ولا تقلد مالكاً ولا الشافعي ولا الأوزاعي ولا الثوري وخذ من حيث أخذوا . الإمام أحمد رحمه الله .

• من أوجب تقليد إمام بعينه استتيب فإن تاب وإلا قتل؛ وإن قال ينبغي كان جاهلاً ضالاً . شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه 

الله .

من وصايا لقمان الحكيم لابنه 

1- يابني : لتكن ذنوبك بين عينيك وعملك خلف ظهرك .

2- يا بني : لا يكن الديك أكيس منك ؛إذا انقضى الليل خفق جناحيه وصرخ إلى الله بالتسبيح .

3- يا بني : تعلم الخير وعلمه ، واعلم أن الناس بخير ما بقي الأول يعلِّم الآخر .

4- يا بني : لا تعجبن بما تعمل وإن كثر فإنك لا تدري أيقبل منك أم لا ؟

5- يا بني : لا تركن إلى الدنيا ولا تشغل قلبك بحبها ؛ فإنك لم تخلق لها وما خلق الله خلقاً أهون عليه منها ؛ لأنه لم 

يجعل نعيمها ثواباً للمطيعين ولم يجعل بلاءها عقوبة للعاصين .

عادي بن عادي العادي

يحكي أن هناك شخصا يدعى عادي بن عادي العادي .. 

ولد بشكل عادي من أب عادي وأم عادية .. 

وكانت ولادته في يوم عادي .. 

ودرس بمدرسة عادية ..

انتقل من مرحلة إلى مرحلة بشكل عادي ..

ثم انتقل إلى المرحلة الجامعية بشكل عادي .. 

وتخرج أيضا بشكل عادي ..

وتوظف وظيفة عادية كأي موظف عادي 
.. 
ثم تزوج من امرأة عادية وأنجب أطفالا عاديين ..

وكان أبا عاديا وربى أطفاله بشكل عادي ثم زوجهم بشكل عادي .. 

ثم أصبح جدا عاديا لأحفاد عاديين ..

وأخيراااااا .....

رحل عن الدنيا بشكل عادي ... 

فكم من الناس جاؤوا إلى الدنيا ورحلوا عنها بشكل عادي... 

الطموح 

الهدف المشروع لأي إنسان لا يريد أن يكون مثل عادي بن عادي العادي

همسة : ما هو طموحك في الحياة !!! ....






تأملات في سورة العصر


1- القسم بالعصر يدل على عناية الإسلام بالزمن وعامل الوقت .

2- أن الخسران نصيب عموم جنس الإنسان إلا من آمن وعمل الصالحات .

3- يرتبط الإيمان بالعمل الصالح إذ لا إيمان بلا عمل صالح ؛ وفي ذلك رد صريح واضح على المرجئة الذين 

يجعلون الإيمان قولاً بلا عمل .

4- أن التواصي بالحق والصبر لا يكون إلا بجماعة مؤمنة صالحة ، وفي ذلك بيان لأثر الرفقة الطيبة الذين يذكرون 

الناسي ويعلمون الجاهل .

5- خص الصبر بالذكر للتنبيه على أن من حمل الحق ودعا إليه عرضة للأذى فلابد من الصبر والتصبر والمصابرة .

6- ذكرت السورة أربع صفات للناجين ؛ ثنتين تخصان الإنسان " الإيمان وعمل الصالحات " وثنتين تخصان المجتمع 

" التواصي بالحق والصبر " .

7- ذكرت مادة " وصى " في القرآن 32 مرة ؛ منها خمس مرات لكلمة " تواصوا " .

8- في السورة خير الدنيا والآخرة ؛ وفيها كفاية لمستكفي ؛ ولذا قال الإمام المطلبي العبقري - الشافعي - رحمه الله : 

" لو لم تنزل على الناس إلا هذه السورة لوسعتهم " .







رباعيــات


• أربعة لا يلحق غبارهم : الملوك عيال على عمر إذا ساس ، والفقهاء عيال على أبي حنيفة إذا قاس ، والمحدثون 

عيال على ابن حنبل إذا أسند ، والبلغاء عيال على الجاحظ إذا أعرب .

• الراحة أربعة انواع : راحة الجسم في قلة الطعام ، وراحة النفس في قلة الآثام ، وراحة القلب في قلة الاهتمام ، 

وراحة اللسان في قلة الكلام .

• أربعة تؤدي إلى أربع : الصمت إلى السلامة ؛ والبر إلى الكرامة ، والجود إلى السيادة ، والشكر إلى الزيادة .

• الناس في الخير أربعة أقسام : منهم من يفعله ابتداء وهو الكريم ، ومنهم من يفعله اقتداء وهو الحكيم ، ومنهم من 

يتركه حرماناً وهو الشقي ، ومنهم من يتركه استحساناً وهو الدني .





في ظلمات ثلاث




قام فريق الأبحاث الذي كان يجري تجاربه على إنتاج ما يسمى بأطفال الأنابيب، بعدة تجارب فاشلة في البداية، واستمر 

فشلهم لفترة طويلة، قبل أن يهتدي أحدهم ويطلب منهم إجراء التجارب في جو مظلم ظلمة تامة، فقد كانت نتائج التجارب

 السابقة تنتج أطفالاً مشوهين، ولما أخذوا برأيه وأجروا تجاربهم في جو مظلم تماماً، تكللت تجاربهم بالنجاح.

ولو كانوا يعلمون شيئا من القرآن الكريم لاهتدوا إلى قوله تعلى، ووفروا على أنفسهم التجارب الكثيرة الفاشلة، لأن الله 

تعالى يقول " يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقاً من بعد خلق في ظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم له الملك لا إله إلا هو فأنى 

تصرفون" والظلمات الثلاث التي تحدث عنها القرآن هي : ظلمة الأغشية التي تحيط بالجنين وهي (غشاء الأمنيون، 

والغشاء المشيمي، والغشاء الساقط) وظلمة الرحم الذي تستقر به تلك الأغشية، وظلمة البطن الذي تستقر فيه الرحم ..


في زمن الجاهلية المعاصرة بات ذلك عادة



قال بكر بن عبد الله : أحق الناس بلطمة من أتى طعاماً لم يدع إليه، وأحق الناس بلطمتين من يقول له صاحب بيت 

اجلس ها هنا، فيقول : لا ها هنا. وأحق الناس بثلاث لطمات من دعي إلى الطعام فقال لصاحب المنزل : ادع ربة 

البيت تأكل معنا.





النفوس العظيمــــــة




* يقول الشافعي رحمة الله: ما جادلت أحدا , إلا تمنيت أن يظهر الله الحق على لسانه دوني !!!

* يقول باسكال: عظمة النفس الإنسانية في قدرتها على الاعتدال , لا في قدرتها على التجاوز !!!

* يقول المثل: تاج القيصر لا يمكن أن يحميه من الصداع ..

* يقول طاغور: ندنو من العظمة بقدر ما ندنو من التواضع !!!

* من العظماء من يشعر المرء بحضرته أنه صغير , ولكن العظيم من يشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء ..!!!



.. القلــــــــــم ..

القلم صديقك الذي يبقى معك مادمت تهتم به ،، 

وهو أداتك التي تعكس شخصك على مرآة الورق ،، 

إنها هبة الله لبعض من الناس يحملوه سلاحاً ومناراً ،، 

ترجم بؤس قلوبهم وجراحاتهم إلى قناديل تضيء دروب السعادة للآخرين ..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من أفواه الحكمة .. طاب المقال وحسُنت الفعال !!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الأولى :: دين ودنيا-
انتقل الى: