ماذا أفعل عند دخول الفصل ؟
بمجرد دخول الفصل يقوم المعلم بتحضير السبورة كما في دليل المعلم ( الدليل
الارشادى) ص31 عند شرح الحرف
ثم بعد ذلك يقوم المعلم بتهيئة التلاميذ لشرح الحرف كأن يقول لهم من اسمه يبدأ بحرف
الألف مثلا ؟ ثم يستقبل الإجابات من التلاميذ أو يقول لهم ما اسم الحيوان المفترس يبدأ
اسمه بحرف الألف ؟
وبعد ذلك يقول لهم درسنا اليوم هو حرف الألف ويكتب الحرف على السبورة بشكل
واضح أو يعرض الحرف من الدفتر القلاب 0
ثم يبد أ ممارسة النشاط الأول اوا لمهارة الأولى وهى التعرف على اسم الحرف وشكله
في أول الكلمة ووسطها وأخرها كما في الدليل الارشادى ص32 0 وبعد كل نشاطين
اومهار تين توجد ورقة عمل كتطبيق على المهارة أو النشاط الذي تم تدريسه وتعليمه
للتلاميذ وهى موجودة أيضا في الدليل الارشادىوهكذاحتى الانتهاء من جميع المهارات
( إجراءات الطريقة الصوتية ) على الحرف الواحد
وبذلك يستطيع التلاميذ إتقان جميع المهارات التى تمارس على الحرف الواحد 0
*** وبإتقان التلاميذ للاجراءت التى تعلمها يستطيع بعد تعلم حرفين قراءة كلما ت
مكونة من هذين الحرفين وكلما تعلم حرفا زادت حصيلته اللغوية أو المفردات بحركات الضبط والمدود 0
ملحوظة : أخي المعلم / أختي المعلمة : عليك بالدليل الإرشادي عند استخدام المهارات
التي ذكرناها ( إجراءات تطبيق الطريقة الصوتية ) واستخدام ورقة العمل على كل
مهارة أو مهارتين ، كما في الدليل .